انواع لقطات التصوير
Uncategorized

انواع لقطات التصوير الاساسية

هناك الكثير من الأشخاص ترغب في تعلم التصوير الفوتوغرافي ولهذا السبب يريدون معرفة انواع لقطات التصوير، واللقطة يقصد بها الصورة التي تظهر على شاشة الكاميرا عند تشغيلها وأنواع اللقطات تكون متعددة فهي تختلف على حسب المسافة بين الكاميرا والمشهد وعلى حسب حجم اللقطة.

بجانب ذلك فهي تختلف على حسب زاوية التصوير وايضاً على حسب إتجاه حركة الكاميرا، وكل لقطة يكون لها إسم ووصف معروف، ومعرفة انواع لقطات التصوير الفوتوغرافي يساعد المصور على إنشاء قصص رائعة تكون سهلة القراءة والفهم إلى أي شخص وهذا يتم عن طريق الصور الملتقطة، وخلال الفقرات القادمة سنقوم بتلخيص أنواع لقطات الكاميرا بالتفصيل.

ما هي انواع لقطات التصوير الاساسية؟

تتعدد انواع لقطات التصوير وخلال السطور القادمة سنتناولها معكم بالتفصيل عبر موقع كامرتي الموقع الأول في المملكة السعودية الذي يعرض أفضل أنواع كاميرات التصوير الفوتوغرافي وكافة مستلزماته في المملكة السعودية كما أنه متخصص في بيع جميع الأدوات والملحقات الخاصة بالتصوير والتي تتضمن الكاميرات المدمجة والكاميرات الاحترافية وكاميرات الأكشن لأكبر الشركات المتخصصة في هذا المجال في العالم.

واليوم نتعرف على انواع لقطات التصوير وسُنرشح لكم أفضل أنواع الكاميرات التي يمكنكم من خلالها تطبيق جميع أنواع لقطات التصوير بشكل احترافي، ونرجع مرة أخرى إلى السؤال المهم وهو معرفة أنواع لقطات التصوير الأساسية، حيث أننا سنتناولها منكم فيما يلي:

اللقطة الطويلة Long shot

سنتعرف الآن على إحدى انواع لقطات التصوير والتي تعرف بإسم اللقطة الطويلة وقد يطلق عليها البعض اسم اللقطة التأسيسية establishing shot أو اللقطة البنائية، وهي تكون لقطة شاملة أو عامة للموقع المراد تصويره ويرتبط استخدامها بمدى الحاجة للإطلاع على المشهد بشكل كامل، حيث أنها تُبين العلاقة بين المكان واجزائه المختلفة من أشياء وشخصيات.

وهذه اللقطة تعتبر لقطة موضوعية بشكل كبير فهي تتميز بإبراز موقع الحدث ومساحة الأشياء والجو العام للمكان، كما يتم استخدامها في تصوير المعارك والتظاهرات الكبيرة، بجانب ذلك فهي تعطى إحساس بالقهر والضياع أو المستحيل عند التصوير غزو في الصحراء أو تصوير حجم الانسان في الغابة.

وقبل التعرف على لقطة أخرى نرشح لكم إحدى كاميرات التصوير الاحترافية التي يوفرها متجرنا من ضمن تشكيلة كبيرة من أنواع الكاميرات الأخرى وهي كاميرا GoPro HERO10 Black التي تأتي بمواصفات تميزها عن غيرها من الكاميرات الأخرى.

كاميرا قو برو 10 السوداء دقة تصوير 23 ميجابكسل

اللقطة المتوسطة Medium shot

اللقطة المتوسطة هي إحدى انواع لقطات التصوير وأطلق عليها هذا الإسم لأنها لقطة وسيطة بين اللقطات البعيدة والقريبة، وتُعد تلك اللقطة من الأحجام المهمة التي يفضل استخدامها لأن الجسم فيها يكون مركز الإهتمام ومحورة بالنسبة للمشاهد، كما أنها تعطى قدراً متوازياً من الوضوح للشخصيات وانفعالاتها وعلاقاتها في الحيز، بجانب وجود قدر من المحتويات التي تخص المكان، وتتميز هذه اللقطة بأنها تبرز العلاقات بين الأشخاص كما تركز على الحجم دون أن تظهر البيئة المحيطة.

اللقطة القريبة close up shot

الآن سنتعرف على اللقطة الثالثة وهي اللقطة القريبة التي تعتبر واحدةً من انواع لقطات التصوير ويتم استخدامها لتقريب المشاهد من الشيء أو الشخص المراد تصويره مع التركيز عليه واستبعاد الأشياء المحيطة أو التي توجد حوله في المكان، حيث يتم استبعادها وجعلها خارج حدود الصورة، اذاً فهي تمنح الشيء المراد تصويره تبايناً ووضوحاً ظاهراً.

 وهذه اللقطة تتميز بإبراز ردود الأفعال التي تعبر عنها الملامح والاعضاء، كما أنها تركيز على أشياء محدده وتلفت الإنتباه اليها في الكادر، كما تكشف عن روح الشخصية ومزاجها وتوضح التفاصيل الدقيقة للأشياء.

وهناك بعض اللقطات تم إدراجها من ضمن انواع لقطات التصوير، حيث يمكن تصنيفها على النحو التالي:

  • لقطة متناهية الكبر أو القرب والتي تبين جزء من الوجه أو ملامح محددة أو شخص بعينه.
  • لقطة قريبة جداً وتعرف بلقطة الوجه لأنها تظهر مساحة الوجه من منتصف الجبهة إلى ما فوق الذقن بقليل.
  • لقطة كبيرة، ويتم فيها لقط الوجه بشكل كامل بحيث يملأ ارتفاع الوجه حيز الشاشة.
  • لقطة متوسطة قريبة أو بعيدة أو كما يطلق عليها لقطة الصدر، حيث تظهر المساحة من أعلى الرأس إلى أسفل الصدر.
  • لقطة قريبة، حيث يتم فيها إظهار مساحة من الجسم من أعلى الرأس بشكل مباشر إلى ما فوق الصدر.
  • لقطة متوسطة وهي تُظهر مساحة الجسم من أعلى الرأس إلى الوسط.
  • لقطة الركبة وهي تعمل على توضيح مساحة من الجسم تنتهي أسفل الركبتين مباشرة.
  •  لقطة متوسطة طويلة يظهر فيها الجسم بشكل كامل، بجانب وجود مسافة قصيرة أسفل الجسم أو أعلاه.
  • لقطة طويلة يظهر فيها الجسم بشكل كامل لكنه يحيل من الشاشة ثلاثة أرباع ارتفاعها.
  •  لقطة طويلة جداً وهي التي تُظهر بشكل صغير للغاية يحيط به الفراغ من كل جوانب الشاشة.

وبعد أن قمنا بشرح انواع لقطات التصوير سنقدم لك كاميرا تصوير تعمل بتقنيات وجودة عالية تمكنك من النقاط أي نوع من اللقطات بكل سهولة، فقط كل ما عليك شراء كاميرا Sony ZV-E10 mirrorless camera with 16-50mm lens واستمتع بتجربة تصوير رائعة.

كاميرا سوني ZV E10 مع عدسة 16-50 مم

ما هي أفضل زوايا للقطة في التصوير الفوتوغرافي؟

بعد أن تعرفنا على انواع لقطات التصوير نتعرف الآن على أفضل زوايا للقطة في التصوير الفوتوغرافي، حيث لا توجد زاوية معينة يمكن أن نعتمد عليها ونقول بأنها أفضل زاوية للقطة في التصوير الفوتوغرافي فكل زاوية يكون لها فائدة وجمال خاص بها فالأمر يرجع إلى الهدف التي تتضمنه الصورة وايضًا يعتمد على الرسالة التي يريد المصور إيصالها، ولكننا سنقدم لكم أشهر الزوايا   في التصوير الفوتوغرافي وهي تتمثل في:

  • زاوية العين الطائر وتتمثل في الزاوية العلوية التي يقوم المصور بالتقاط الصورة من خلالها من فوق رأي الشخص او الشيء المراد تصويره.
  • الزاوية الأرضية، وهي تكمن في الزاوية التي يتم التقاط الصورة عن طريقها من أسفل الشيء المراد تصويره.
  • الزاوية الأفقية، والتي يتم من خلالها التقاط الصورة بشكل أفقي مستوي.
  • الزاوية الرأسية والتي يتم التقاط الصورة من خلالها بشكل رأسي مستوى.
  • زاوية الجانب والتي يتم من خلالها التقاط الصورة من جانب الشخص أو الشيء المراد تصويره.
  • زاوية الإطار الكامل والتي يتم من خلالها التقاط الصورة بشكل كامل للمشهد من كل الجهات.

وبعد أن ذكرنا لكم أفضل زاويا اللقطة في التصوير الفوتوغرافي من المهم جداً التركيز على اختيار الزاوية المناسبة للشيء المراد تصويره والتأكد من أن الخلفية والإضاءة والتعريض والتركيز يعملا بشكل جيد لكي نحصل على صورة جيدة.

ومن الأشياء الرائعة التي تميز متجر كامرتي توفيره مجموعة واسعة من أفضل أنواع الكاميرات التي يمكنها تنفيذ جميع انواع لقطات التصوير وسنقدم لكم واحدة من بين هذه الكاميرات وهي كاميرا Canon EOS 90D DSLR camera with 18-135mm lens، فهي تمتلك مجموعة كبيرة من المزايا تساعد على التصوير بسرعة كبيرة وبشكل مذهل.

كاميرا كانون d90 مع عدسة 18-135mm تصوير سريع ودقيق

وفي النهاية فقد تعرفنا معكم فيما سبق على انواع لقطات التصوير الأساسية التي تُمكن أي شخص مقبل على العمل في مجال التصوير من تعلم التصوير وفهمه بشكل جيد ليكون بعدها مصور محترف يمكنه التقاط الصور بجميع أنواع اللقطات ومن كافة الزاوية التي يراها مناسبة للصورة المراد التقاطها.

قد يهمك أيضًا: