طريقة تشغيل الفلاش في كاميرا نيكون
فلاشات كاميرات

طريقة تشغيل الفلاش في كاميرا نيكون بأسهل الطرق للمبتدئين 2024

من الجدير بالذكر أن أصبحت مهنة التصوير من أهم وأشهر المهن المنتشرة في الفترة الحالية هذا بجانب امتلاك الكثير من المواطنين للكاميرات الحديثة الرقمية من قبل الهوية والممارسة. وبالتالي يحتاج الكثير من ممتلكي ذلك النوع من الكاميرات إلى التعرف على طريقة تشغيل الفلاش في كاميرا نيكون حيث تحتاج الكثير من الأماكن الخاصة بالتصوير إلى إضاءة الفلاش الطبيعي للكاميرا.

طريقة تشغيل الفلاش في كاميرا نيكون وضع تحكم بالفلاش

عندما يقوم المصور بالتعرف على طريقة تشغيل الفلاش في كاميرا نيكون ومن ثم القيام بعملية تركيب وحدة فلاش، تعمل على أن يكون هناك تحكمًا موحدًا ومحدد في إضاءة الفلاش الخاص بالكاميرا ويكون (وحدة SB-5000 أو SB-500 أو SB-400 أو SB-300) على الكاميرا.

وبالتالي يتم ضبط وضع التحكم بالفلاش ومستوى الفلاش أيضًأ ومختلف إعدادات الفلاش الأخرى عن طريق الضغط على العنصر تحكم بالفلاش > وضع تحكم بالفلاش من قائمة تصوير الصور في إعدادات الكاميرا. أما إذا كان الإعدادات تم ضبطها في حالة وحدة SB-5000، يمكن أيضًا ضبط وتغيير هذه الإعدادات عن طريق عناصر التحكم والتي توجد بالفعل في وحدة الفلاش.

ومن الجدير بالذكر أن الخيارات المتوفرة في الإعدادات تختلف باختلاف نوع الفلاش المستخدم، أما بالنسبة الخيارات التي تعرض تحت وضع تحكم بالفلاش تختلف باختلاف الوضع المحدد، وأخيرًا الإعدادات الخاصة بوحدات الفلاش يتم ضبطها والتحكم فيها باستخدام عناصر التحكم في الفلاش فقط.

خيارات الفلاش اللاسلكي

بعد التعرف على طريقة تشغيل الفلاش في كاميرا نيكون يمكنك التحكم فيه أيضًا وضبطه من خلال مجموعة من الإعدادات والتي تساعدك على التحكم فيه بشكل صحيح ومحكم ومن خيارات الفلاش:

  • Awl بصرية: وهنا يتم التحكم في وحدات الفلاش بشكل لا سلكي أي عن بعد وهذا يتم باستخدام مجموعة من الأضواء المنخفضة الكثافة والتي تنبعث من الفلاش الرئيسي للكاميرا.
  • Awl بصرية / راديو: ويتم اختيار هذا الخيار في حالة استخدام وحدات الفلاش والتي يتم التحكم فيها بشكل بصريًا ولا سلكيًا أيضًا.
  • Awl راديو: وهنا بيتم التحكم في الفلاش من خلال إشارات الراديو التي يتم انبعاثها من وحدة WR-R10 والتي تكون مثبتة بالفعل في الكاميرا.
  • إيقاف: وهذا الخيار هو المسؤول عن تعطيل ووقف استخدام الفلاش في الكاميرا عند التصوير.

التحكم بالفلاش عن بعد

يمكنك أيضًا التحكم في طريقة تشغيل الفلاش في كاميرا نيكون حيث هناك مجموعة من الخيارات والإعدادات في هذا الأمر من خلال اختيار وضع التحكم بالفلاش عن بعض ثم تحديد تلك الخيارات:

  • مجموعة الفلاش: وهنا يتم اختيار وضع للفلاش منفصل لكل مجموعة من وحدات الفلاش عن بعد الخاصة بالكاميرا.
  • التحكم اللاسلكي السريع: وهنا بيتم اختيار خيار متوازن بين المجموعة A وB ويتم ضبط الناتج الخاصة بالمجموعة C بشكل يدوي.
  • تكرار عن بعد: وهنا يتم انبعاث فتحات الوميض بشكل متكرر عن طريق فتح الغالق وبالتالي يؤدي هذا إلى تأثير تعريض متعدد من الضوء.

كيفية استخدام الفلاش الخارجي على نيكون 2024 

يعاني الكثير من المصورين المهتمين بمجال التصوير من العديد من مشكلات الإضاءة المنخفضة والغير متساوية وبالتالي يقدم متجر كامرتي طريقة تشغيل الفلاش في كاميرا نيكون الخارجي وتتم من خلال:

  • تحقق مما إذا كان الفلاش متوافقًا مع كاميرا نيكون الخاصة بك: يجب أن يكون الفلاش الخارجي متوافق مع طراز الكاميرا الخاصة بك لكي يعمل على الفور.
  • قم بتركيب الفلاش على الكاميرا: يتم تركيبه من خلال إدخال الفلاش في ما يعرف بالحذاء الساخن للكاميرا ومن ثم تحريك ذراع القفل لتثبيت الفلاش.
  • حدد وضع الفلاش: من اعدادات التحكم بالفلاش يتم اختيار يدوي أو TTL هناك بعض الفلاشات الخارجية التي توفر تلك الخيارات وهناك فلاشات توفر الخيار اليدوي فقط.
  • اختر وضع التصوير: على حسب التصوير التي تهتم به وما تريده ومن قرص وضع الكاميرا حدد أولوية الغالق.
  • اختر وضع مزامنة الغالق: يمكنك استخدام المزامنة عالية عند استخدام سرعة غالق أعلى من السرعة القصوى للفلاش أو مزامنة الستارة الأولى في حالة التصوير الضبابي والحركي.
  • تعديل سرعة الأيزو ISO: كلما زادت قيمة ISO كلما زاد الضوء المحيط للكاميرا والمشهد وبالتالي يجب تقليلها قليلًا لتقليل تشويش الصورة.
  • ضبط طاقة الفلاش: قم بتحديد طاقة الفلاش على حسب الهدف والمسافة بينك وبينه وعلى حسب درجة الظلام في الغرفة قم بالتجربة ومن ثم تقليل أو تزويد الفلاش على حسب نتيجة التصوير.

وإذا أردت الحصول على فلاش خارجي جيد نحن نرشح لك اقتناء فلاش Godox VING V860IIC TTL Li-Ion Flash Kit for Nikon، حيث أنه يأتي بنظام راديو لاسلكي مدمج بسرعة 2.4 جيجا هرتز ويعطي إضاءة مثالية وأداء عالي الجودة للمصور المحترف.

طريقة تشغيل الفلاش في كاميرا نيكون

نصائح حول استخدام الفلاش اليدوي في كاميرات نيكون 2024

لكي تحصل على إضاءة ثابتة وواضحة للشيء والجسم التي تريد تصويره يجب أن تتبع بعض النصائح في طريقة تشغيل الفلاش في كاميرا نيكون لكي تحصل على نتيجة مجدية وصحيحة ومنها نذكر:

  • عليك التأكد من خلق التكوين الخاص بك المناسب لمكان واضاءة التصوير، وعليك التأكد أيضًا من تحديد سرعة الغالق في الفتحات الأكبر تزيد من قوة الفلاش.
  • عند اختيار الوضع اليدوي قم باختيار الطاقة على 1/1 لتمكين سعة الفلاش الكاملة وإذا كان الفلاش كثير قم بتقليله إلى ½.
  • يمكن أيضًا استخدام ما يعرف بالهلام الملون لكي تقوم بتغيير لون إخراج الفلاش.

نصائح حول استخدام فلاش TTL على كاميرات نيكون 2024

أثناء التعرف على طريقة تشغيل الفلاش في كاميرا نيكون هناك بعض النصائح التي تساعدك في استخدام فلاش TTL منها:

  • يجب أن نضع في الاعتبار الطول البؤري التي يستخدم في التكبير والتصغير.
  • قم باختيار وضع أولوية العدسة من خلال الفتحة المثالية.
  • في حالة كان الفلاش لا يسمح لك بضبط العدسة قم بتحديد الوضع التلقائي.
  • قم بتقسيم رقم دليل الفلاش للحصول على المسافة الخاصة بموضوع الفلاش.
  • قم باختيار سرعة الغالق أقل وأبطأ من سرعة المزامنة.
  • قم بتجربة الإعدادات وقم بتصوير عينة من اللقطة لتجربتها.

الأسئلة المتكررة حول طريقة تشغيل الفلاش في كاميرا نيكون

كيف اشغل الفلاش في كاميرا نيكون؟

من أوضاع الكاميرا في الإعدادات الخاصة بها قم باختيار وضع تحكم بالفلاش الخاص بوحدات الفلاش الاختيارية حتى يضيء الفلاش تلقائيًا.

لماذا لا يشتغل ضوء الفلاش؟

قد يكون السبب في عدم تشغيل الفلاش هو عدم اختيار الوضع الصحيح وعدم الضبط المحدد للإعدادات وبالتالي فهناك أوضاع مثل الإيقاف والتشغيل دائمًا وهكذا أما إذا كان الخطأ فني فقد يكون بعيدًا عن الإعدادات وتحتاج إلى صيانة.

كيف استخدم الفلاش؟

قم بالضغط على زر فتح الفلاش الموجود جانبًا لكي يتم رفع الفلاش قم بتحديد الفلاش للأعلى أو للأسفل على حسب وضع التصوير المطلوب ثم الضغط على OK للاختيار ويوصى باختيار الفلاش AUTO والتي يضيء عند الحاجة إليه.

في النهاية، تكون قد تعرفت على طريقة تشغيل الفلاش في كاميرا نيكون للمبتدئين، ويمكنك العثور على أفضل الكاميرات ومستلزمات التصوير من متجر كامرتي بأفضل الأسعار.

قد يهمك أيضًا:

أنواع كاميرات كانون واسعارها ومواصفاتها

انواع كاميرات كانون فول فريم

طريقة تركيب ستاند التصوير