انواع الاضاءة في التصوير الفوتوغرافي
فلاشات كاميرات

انواع الاضاءة في التصوير الفوتوغرافي وأفضلها 2024

هل تختلف انواع الاضاءة في التصوير الفوتوغرافي 2024 بالتأكيد تكون مختلفة ومتعددة، وخلال السطور القادمة سنتناولها معكم بالتفصيل، حيث أن الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي تعتبر واحدة من أبرز عناصر التصوير في أثناء التقاط الصور. فتُعتبر ذات أهمية كبيرة مثلها مثل باقي عناصر الصورة، مثل زوايا الالتقاط وموضوع التصوير وايضاً وضعية التصوير المناسبة، حيث أن الإضاءة الصحيحة تساعد خلال التصوير في الحصول على لقطة مكتملة العناصر ذات جودة عالية وخصائص فنية مميزة.

انواع الاضاءة في التصوير الفوتوغرافي 2024

من خلال متجر كامرتي سنتعرف على أهمية الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي، فهي تعتبر أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على نتائج التصوير الفوتوغرافي، كما أنها تعد من أهم العوامل التي تؤثر على جودة الصورة النهائية، حيث أنها تساعد في تحديد مستوى الوضوح والتفاصيل والألوان.  بالإضافة إلى ذلك فهي تعزز الجو المراد إيصاله من خلال الصورة، والآن وبعد التطور التكنولوجي الذي وصلنا إليه أصبح من الممكن الحصول على إضاءة مثالية للتصوير الفوتوغرافي، وذلك عن طريق استخدام أدوات الإضاءة ولوازم الإستديو المختلفة.

اضاءة تصوير للجوال 2024

ونحن نتحدث عن انواع الاضاءة في التصوير الفوتوغرافي سنتطرق إلى إضاءة تصوير الجوال، فمع تطور التكنولوجيا أصبحت كاميرا الجوال أداة أساسية للتصوير وإنتاج المحتوى الرقمي، ومع ذلك تظل الإضاءة هي عامل حاسم للحصول على صور ومقاطع فيديو ذات جودة عالية. وهناك بعض المصابيح الخارجية أو ما يطلق عليها إضاءة رينق لايت التي تساعد على إظهار إضاءة تصوير الجوال بشكل جيد عند التصوير، حيث أن الإستعانة بها تعمل على:

  • تحديد التفاصيل وإبراز العناصر الرئيسية في الصورة.
  • تساهم في تقديم الألوان بشكل حقيقي وواقعي.
  • كما أنها تساعد على تقليل الظلال القاسية التي تؤدي إلى إنتاج صور أكثر نعومة وجمالاً.
  • كما أنها تعمل على تحسين الاضاءة الخافتة ففي الظروف التي تكون فيها الاضاءة ضعيفة يمكن للإضاءة الخارجية أو المصابيح المساعدة في تحسين جودة الصورة.

واليكم منتجاً مميزاً من ضمن منتجات متجرنا، بل إننا نرشحه لك لأنه يُعد من أفضل أنواع اضاءات التصوير للجوالات.

انواع الاضاءة في التصوير الفوتوغرافي

معدات الإضاءة التصوير 2024

تُعتبر معدات إضاءة التصوير من أهم الأشياء اللازمة للتحكم في جودة الإضاءة أثناء التصوير، وانواع الاضاءة في التصوير الفوتوغرافي لها أشكال وأنواع متعددة، نتناولها معكم في الآتي:

إضاءة ستربس

هذا النوع من معدات الإضاءة يطلق عليه الأضواء الأحادية، وهي تتمثل في مصباحٍ ذي إضاءة قوية يعمل عبر بطارية عالية الطاقة، أو عن طريق كابل يتم توصيله بالكهرباء، وتعتبر أحد أنواع إضاءة الاستوديو التي يقوم المصورون المحترفون باستخدامها، فهي توفر إضاءة قوية وجيّدة.

إضاءة مستمرة

الإضاءة المستمرة من أكثر الأنواع التي يقدمها متجر كامرتي، فهي من أنواع معدات الإضاءة التي تكون مستمرة في جميع أنواع المعدات الخاصة بها، والإضاءة المستمرة عبارة عن إضاءة LED سواء للتصوير الفوتوغرافي أو لتصوير الفيديوهات، ومن الممكن استخدامها عبر التصوير بالكاميرا أو بالهاتف وتكون عبارة عن إضاءة لاسلكية أو سلكية.

كما يمكن الاستفادة من إضاءة مستمرة في تصوير الكثير من الأشياء، كما يتم التحكم بها عبر الريموت المرفق بها وهي أدوات مثالية جداً لكل محترفي التصوير سواء فوتوغرافي أو بالفيديو، بجانب ذلك فهي تعمل على ملئ الصورة الشخصية ومن الممكن أن تستخدم في استديوهات التصوير أو في الهواء الطلق لانها مصنعة بتقنيات متطورة كي تتناسب مع درجات الحرارة المختلفة.

إضاءة الفلاش

إضاءة الفلاشات تكون مختلفة عن أي نوع آخر من الإضاءة، فغالبًا ما يكون ضوء الفلاش صغير الحجم، ويثبت أعلى الكاميرا، وعلى الرغم من أنّه يُوفر مرونة كبيرة للتحكم في الإضاءة أثناء التصوير لكنه لا يكفي وحده كمصدر إضاءة للحصول على لقطات احترافية وعالية الجودة.

 ولكن هناك معدات لتعديل إضاءة التصوير، وهي تتمثل في المظلات والعاكسات المحمولة والسوفت بوكس، كما يوجد أيضاً بعض ملحقات إضاءة التصوير مثل مبشرات الإضاءة وعداد ضوئي وحامل C، ويمكنكم الحصول على أحد معدات الإضاءة التصوير التي توجد لدينا وتتمتع بأعلى معايير الجودة بجانب السعر المميز وهي.

انواع الاضاءة في التصوير الفوتوغرافي

الضوء في التصوير الفوتوغرافي

يعتبر الضوء أحد أهم العناصر في التصوير الفوتوغرافي، بل إن كلمة التصوير مشتقة من اللغات القديمة التي تعني “الضوء والرسم، وفن التصوير لا يتطلب أدوات باهظة الثمن لكي نتعلمه، حيث يمكن تعلمه بأبسط الوسائل مثل إعداد كاميرا يدوياً مثل الكاميرا ذات الثقب.

لأن الشيء الوحيد الذي يحتاج اليه المصور في التصوير هو الضوء، ويمكن أن نقول أن فن التصوير هو عبارة عن فن الرسم بالضوء، لأن سر التصوير يكمن في القدرة على توظيف الإضاءة فالضوء يؤثر على أشكال الأشياء وألوانها كما أنه يترك أثار بالسطوع أو بالظلال، كما أن كمية وجودة الضوء تؤثر على نجاح الصورة.

أنواع أجهزة الإضاءة

سواء كنت تلتقط صورًا للتصوير الفوتوغرافي أو التصوير السينمائي فإن الإضاءة هي الأساس لخلق أجواء تعكس غايتك الفنية بفعالية، وخلال هذه الفقرة نستعرض لك أنواع أجهزة الإضاءة والتقنيات التي يمكنك استخدامها لالتقاط صور عالية الجودة، وهي تتمثل في الآتي:

  • الأرقام الدليلية: وهي التي تحدد قدرة وحدة فلاش على إضاءة الأهداف من مسافة بعيدة.
  • خيام تصوير: والتي تساعد في تصوير المنتجات الصغيرة حتى تنشئ صورة واضحة بوضع استثنائي.
  • حاملات اضاءة: وهي تعمل على إضاءة الجهة المقابلة للكاميرا أي خلق العنصر المراد تصويره.
  • فلاشات على الكاميرا: وهي من أساسيات التصوير خصوصًا في الأماكن المغلقة والليلية.
  • الإضاءات المستمرة.

إضاءة تصوير LED

تعد إضاءة تصوير LED أحد أفضل انواع الاضاءة في التصوير الفوتوغرافي بل هي من أكثر الخيارات شيوعًا وموثوقية، ويعرض لكم متجرنا تشكيلة مميزة من حاملات إضاءة تصوير ليد، حيث أنها مثالية لكل من المصورين ومصوري الفيديو المخضرمين، كما يمكن استخدامها في التصوير الفوتوغرافي في الهواء الطلق وغير ذلك من أنواع التصوير المختلف.

أنواع الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي واستخدامات كل نوع 2024

تتعدد أنواع الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي وتتعدد استخداماتها، وهذه الأنواع من الضروري أن يعرفها كل مصور فوتوغرافي لأنها تعتبر الاساسيات التي تمكن المصور من توظيف الإضاءة المتوفرة بما يخدم الصور التي يريد التقاطها، وهي تتمثل في:

الإضاءة الخارجية أو الاضاءة الطبيعية

عند التصوير في الخارج وعندما يكون مصدر الضوء طبيعي مثل ضوء الشمس أو ضوء القمر فإن هذا ما يسمى بالضوء الخارجي، وفي الغالب يصعب التحكم فيه، ولذا يجب على المصور انتظار اللحظة المناسبة التي تتناسب فيها ظروف الإضاءة مع موضوع التصوير.

الإضاءة الجانبية

وهي التي يكون التركيز فيها على جانب واحد فقط من موضوع التصوير، وكثيرًا ما يستخدم هذا الشكل من الإضاءة لإضافة التأثيرات المختلفة إلى الصورة أو اللقطة.

الإضاءة الأساسية

وهي التي تكون موجودة بصورة طبيعية في مكان التصوير مثل الإضاءة القادمة من النوافذ، أو الإضاءة الكهربائية أو إضاءة من الشموع وغيرها، ويتم استخدامها لكي تجعل الصورة تبدو طبيعية وعفوية وتلقائية، ويحاول المصور دائمًا التقاط الصورة حتى يظهر موضوع التصوير في أفضل شكل ممكن.

الإضاءة المنتشرة والتي تستخدم في التصوير التلفزيوني

وهي الضوء الذي ينتشر حول موضوع التصوير بشكل كامل، وهذا النوع يستخدم في التصوير السينمائي والتلفزيوني، بِجانب ذلك فإنها تستخدم في الصور لإضافة نوع من الدراما عليها، كتصوير الفنانين ونجوم السينما في جلسات التصوير الخاصة.

الإضاءة الثلاثية

هذا النوع في الإضاءة يعتمد على ثلاث مصادر للضوء، وهي مصدر ضوء أساسي ومصدر ضوء خلفي ومصدر ضوء جانبي، وتساعد هذه الإضاءة في الحصول على صورة عالية الجودة أو جيدة.

إضاءة الاستديو

فلاشات إستيديو هي أحد أشكال الإضاءة التي تستخدم في استديوهات التصوير، تتميز بأنها تعطي أضواء اختصاصية مزودة بكافة المعدات التي تسمح بإنتاج أفضل الصور.

أنواع الإضاءة في تصوير البورتريه

تتعدد أنواع الإضاءة في تصوير البورتريه وتنقسم إلى الآتي:

الإضاءة المنقسمة

هي شكل من أشكال الإضاءة، حيث يكون نصف وجه الشخص مضاءً بينما يظل النصف المتبقي في الظل إنها تخلق إحساسًا فريدًا بشكل كبير وهي ليست شائعة مثل مواضع الإضاءة الأخرى.

الإضاءة الحَلَقيّة

الإضاءة الحلقية تتشكل عن طريق وضع الضوء فوق مستوى عين الهدف قليلاً عن المحور، وهذا يؤدي إلى إزاحة ظل الأنف إلى جانب واحد من الوجه، فبدلاً من ظل الفراشة نلاحظ حلقة صغيرة.

إضاءة رامبرانت

إضاءة رامبرانت تشبه الإضاءة الحلقية، وفي إضاءة رامبرانت تكون حلقة الظل في الأنف طويلة بما يكفي لتتصل مع الظل على الخد وعن طريق هذا يتم احتجاز مثلث من الضوء على الخد.

إضاءة الفراشة

إضاءة الفراشة والتي سميت على إسم الظل على شكل فراشة والذي تم إنشاؤه أسفل الأنف عبر وضع مصدر الضوء الأساسي فوقه ولكن خلف الكاميرا مباشرة ثم توجيهه إلى أسفل على الوجه، كما يتم وضعه أمام النموذج مباشرةً في المنتصف بدلاً من اليمين أو اليسار.

الإضاءة الواسعة

يتم استخدام الإضاءة الواسعة للصور الشخصية عالية المستوى، حيث أنها تجعل وجه الشخص يبدو أوسع، وهذا السبب في إطلاق هذا الإسم عليها، ويمكن استخدامها مع شخص ذو وجه نحيف للغاية لتٓوسيعه.

الإضاءة القصيرة

الإضاءة القصيرة عكس الإضاءة الواسعة في جزء الوجه الذي يستقبل مزيدًا من الضوء بعيد أيضًا عن الكاميرا، مما يعني أن الهدف لا يزال بزاوية مقابلة للكاميرا ولكن الضوء الآن على الجانب البعيد من الوجه.

التصوير التلفزيوني

التصوير التلفزيوني هو إحدى مراحل الإنتاج التلفزيوني وهو يأتي بعد وضع الفكرة وكتابة سيناريو المسلسل أو البرنامج والتخطيط لكيفية سير العمل، وبعد ذلك يليه مراحل أخرى أبرزها التعديلات اللازمة على الإضاءة وتقطيع الفيديو وإخراجه ليكون بالشكل النهائي الذي سيراه الجمهور.

توزيع الاضاءة

يقصد بها وضع الضوء الرئيسي مباشرة أمام الشخص، والذي يكون موازياً لِمستوى الأنف، حيث أن نجاح المصور الفوتوغرافي يتوقف على اختيار النوع المناسب من الإضاءات، وتوزيعها توزيعا صحيحا عند التصوير.

الأسئلة المتكررة حول انواع الاضاءة في التصوير الفوتوغرافي

ما هو الضوء الاكثر استخداما في التصوير الفوتوغرافي؟

الضوء الطبيعي من أكثر انواع الاضاءة في التصوير الفوتوغرافي، حيث أنه يتمثل في الضوء الذي يأتي من السماء أو الشمس.

ما هي انواع الاضاءة؟

تتمثل أنواع في الإضاءة الخارجية والإضاءة الجانبية والإضاءة الأساسية والإضاءة المنتشرة والإضاءة الثلاثية وإضاءة الاستديو.

ما اسم اضاءه التصوير؟

يتمثل إسم إضاءة التصوير في إضاءة الكشاف أو “سبوت لايت” أو “فلورسنت”.

كم قوة الاضاءة المطلوبة للتصوير؟

يعتمد توافر المنتج على المنطقة وهذا يعني الرقم الدليلي من 60 (بالأمتار في ISO 100) وهذا على سبيل المثال، أن الهدف الذي يبعد 15 مترًا ستتم إضاءته بشكل صحيح مع ضبط فتحة عدسة من F4 ‏(60 = 15 × 4).

في النهاية، تكون قد تعرفت على معظم انواع الاضاءة في التصوير الفوتوغرافي المستخدمة بشكل شائع، والتي يمكنك الحصول على أفضلها من متجر كامرتي بأفضل سعر لا يقبل المنافسة.

قد يهمك أيضًا:

انواع كاميرات سوني واسعارها

طريقة تشغيل الفلاش في كاميرا نيكون

أنواع كاميرات كانون واسعارها ومواصفاتها