توزيع الاضاءة في تصوير الفيديو
ملحقات

توزيع الاضاءة في تصوير الفيديو وأهم معايير اختيار معداتها

الإضاءة بشكل عام في التصوير من أهم أساسيات التصوير وبشكل خاص توزيع الاضاءة في تصوير الفيديو يعتبر من أهم ما يقوم به المصور لأن الفيديو به حركة وتصوير من أكثر من زاوية مختلفة.

ما هو فن الإضاءة؟

يعتبر فن الإضاءة من أهم الفنون التطبيقية التي تعمل على اللعب بالضوء وتوزيعها بشكل جيد لكي يقوم الضوء بوظيفته الأساسية وهي الإنارة وإظهار بعض التفاصيل الخاصة بالجسم أو الشخص المراد تصويره، ولكي يتم الحصول على وظيفتها الصحيحة يتم توظيفها بشكل جيد وصحيح من خلال توزيع الإضاءة بشكل صحيح من خلال مجموعة من المصادر المختلفة التي توجد بشكل عام للتصوير. 

ومن الجدير بالذكر أن التصوير بشكل عام يعرف بأنه فن اللعب بالإضاءة وبالتالي فإن الإضاءة عامل أساسي في التصوير سواء في تصوير الصور الثابتة أو تصوير الفيديو. في كلتا الحالتين يتم اختيار مصادر معينة للإضاءة مع توظيف توزيع الاضاءة في تصوير الفيديو بشكل جيد بحيث يكون التوزيع شامل جميع جوانب وزوايا المكان أو الجسم المراد تصويره.

وبالتالي يوجد الكثير من مصادر التصوير المختلفة التي يمكنك شراؤها من خلال متجر كامرتي والذي يعتبر من أهم وأشهر المتاجر الإلكترونية المتوفرة على الإنترنت والذي يوفر مجموعة من أحدث وأفضل الكاميرات ومصادر الإضاءة ولوازم الإستديو وجميع ما يخص التصوير بشكل عام من أفضل وأحدث الماركات العالمية الشهيرة.

وبالتالي يمكنك توفير أفضل وأحدث مصادر الإضاءة من خلال شراء لمبة الإضاءة VISICO Light LED 50A عبر متجرنا والتي يعتبر من أحدث معدات الإضاءة.

إضاءة تصوير فوتوغرافي

ما هي مصادر الإضاءة المختلفة 

يوجد ثلاث أنواع من مصادر الإضاءة التي يمكنك استخدامها اثناء التصوير سواء كان تصوير فيديو أو تصوير صور ثابتة، ومن أهم مصادر الإضاءة هي الإضاءة المحيطة، الإضاءة الطبيعية، والإضاءة الصناعية، ويتنوع استخدام كل نوع على حسب المكان والجسم المراد تصويره وعلى حسب هدف المصور والمتاح امامه من تلك الاختيارات يتم اختيار النوع المراد استخدامه في التصوير.

الإضاءة الطبيعية وكيفية توزيع الاضاءة في تصوير الفيديو

وهو المتمثل في ضوء النهار أي ضوء الشمس، ويعتبر من أكثر المصادر المعتمد عليها من قبل المصورين أثناء تصوير الفيديو لأنها إضاءة ثابتة وقوية ولا تحتاج إلى معدات أو مصادر إضاءة أخرى، فضلًا عن أنها تضفي الطبيعية والجمال وطابع الحياة والنشاط في الفيديوهات التي تم تصويرها في ضوء النهار، ولكن من عيوب هذا المصدر أنه يصعب التحكم فيه وبالتالي لا يمكنك تقليل الإضاءة أو تزويدها.

الإضاءة الصناعية 

وهذا النوع من المصادر يتمثل في الإضاءة التي تحتاج في تشغيلها إلى كهرباء أو بطارية، مثل حلقات الإضاءة الذي يستخدمها صانعي المحتوى على الإنترنت واليوتيوب فضلًا عن الفلاش الذي يتم تركيبه في الكاميرات أو كشافات الضوء المباشر الذي يتم وضعها على حامل خاص بها أمام الجسم المراد تصويره وغيرها من مصادر الإضاءة المختلفة الذي يمكنك اختيارها على حسب التصوير.

الإضاءة المحيطة

ويتمثل في إضاءة التلفاز أو كشاف الإنارة في الشارع أو الضوء الموجود بشكل عادي في غرفتك أو في المنزل بشكل عام، وهنا يتم استخدام هذا المصدر في حالة إضفاء القليل من الجمال والطبيعة على الصور والفيديوهات خاصةً إذا كنت لا تريد التركيز على التفاصيل. 

وفي حالة اختيار الإضاءة الصناعية يمكنك تحقيقها من خلال شراء كشاف الإضاءة LS C120D من متجرنا، حيث أنه كشاف احترافي يعمل بجودة عالية في ضوء النهار.

كشاف اضاءة تصوير احترافي LS C120D II LED أضف إشراقًا إلى أعمالك

أفضل معدات الإضاءة لتصوير الفيديو 

 لكي تحصل على توزيع الاضاءة في تصوير الفيديو بشكل جيد وصحيح لابد من استخدام مجموعة من المصادر والمعدات المختلفة للتصوير، وليس من الضروري استخدام أكثر من مصدر أو معدات متنوعة بل يمكنك استخدام مصدر واحد تحصل منه على الإضاءة الجيدة التي تحتاجها خاصةً إذا كنت تقوم بتصوير شيء ثابت في شكل فيديو مثل تصوير الإعلانات والمنتجات، ومن تلك المعدات نذكر:

إضاءة soft box 

من افضل معدات الإضاءة في توزيع الاضاءة في تصوير الفيديو التي تجعلك تتجنب جميع العقبات والتحديات التي تواجهها أثناء استخدام الإضاءة الطبيعية هي إضاءة السوفت بوكس، حيث تعمل تلك المعدات على تقليد الإضاءة الطبيعية عن طريق استخدام ألواح لنشر الإضاءة لكي تظهر الإضاءة بشكل متوازي بشكل طبيعي أقل اصطناعية وتعتبر من أهم معدات تصوير الفيديوهات التي توجد على اليوتوب ويوجد منها العديد من الأشكال والأحجام المختلفة.

إضاءة umbrella 

يقدم هذا المصد إضاءة قوية وبشكل أعرض كثيرًا على مصدر الإضاءة السابقة وبالتالي يعتبر مصدر هام وضروري جدًا لتصوير الفيديو خاصة للمبتدئين، حيث تعمل على إضاءة المشهد بالكامل، هذا فضلًا عن أنها خفيفة سهلة الحمل والتحرك بها والتنقل إذا كنت تقوم بتصوير فيدوهات في أكثر من مكان بشكل متكرر.

إضاءة ring light 

يعتبر من أسهل وأفضل معدات توزيع الاضاءة في تصوير الفيديو ويوجد منه العديد من الأشكال والأحجام حيث يتم تركيبه على حامل خاص به أمام الجسم المراد تصويره ويشيع استخدامه في الفيديوهات التي تتم على اليوتوب والتيك توك فضلًا عن فيديوهات الازياء والموضة والجمال، ويوجد منه حجم صغير يتم تركيبه على الهاتف المحمول بكل سهولة، في كلتا الأحجام نجد أنه من السهل حمله والتنقل به من مكان إلى آخر.

ونحن نرشح لك شراء إضائة تصوير استوديو Yongnuo YN100 LED Sun Light كأفضل مصدر إضاءة يقبل عليه الكثير في متجرنا، حيث أنه يعمل من خلال التحكم عن بعد ويوفر الضوء بنسبة 5500 كيلو.

إضاءة تصوير استديو متقنة وقوية مصباح يونغنو YN100 LED Sun Light

معايير اختيار مصادر ومعدات الضوء 

لكي تصل إلى نسبة جيدة في عملية توزيع الاضاءة في تصوير الفيديو يجب أن تتبع مجموعة من المعايير والتعليمات في شراء واختيار مصادر الضوء ومن تلك المعايير نذكر: 

  • تعديل أشعة الضوء: يجب أن تتمتع المصادر بأن تكون متعددة الانتشار خاصةً إذا كنت تريد تركيز الضوء على جسم معين أثناء التصوير وجعل باقي المساحة مظلمة.
  • ارتفاع حامل الضوء: في حالة كان مصدر الضوء معه حامل خاص به لابد أن يكون الحامل دعم خاصية الارتفاع والهبوط لكي تصل إلى الجزء المراد تصويره بدقة.
  • قابلية التنقل: يجب أن تمتلك معدات الإضاءة الخاصة بك قابلية وإمكانية التنقل والتحرك بها بكل سهولة ويسر خاصةً إذا كنت تقوم بالتصوير الخارجي بشكل كبير. 
  • الإكسسوارات: يجب أن تحتوي معدات الإضاءة على مجموعة من الإكسسورات والملحقات التي تساعد على توزيع الاضاءة في تصوير الفيديو بشكل جيد مثل أبواب المصابيح والمشتتات والعواكس وغيرها.

ولكي تحقق تلك المعايير يمكنك شراء أقوى مصدر إضاءة استوديو من متجرنا وهو كشاف Yongnuo YN-300، الذي يعطي إضاءة موزعة ومتجانسة لفترات طويلة.

اضاءة استوديو تصوير

وفي النهاية نصل إلى أن عدم وجود إضاءة ينتج عدم وجود تصوير، وبالتالي توفير معدات ومصادر الإضاءة من أهم معايير توزيع الاضاءة في تصوير الفيديو والتقاط الصور والفيديوهات بدقة وجودة عالية، سواء كنت تريد اختيار الإضاءة الصناعية أو الطبيعية في كلتا الحالات توظيف الإضاءة من أهم عوامل وضوح تفاصيل الصورة.

قد يهمك أيضًا: