أنواع عدسات التصوير واستخداماتها
عدسات

أنواع عدسات التصوير واستخداماتها وكيفية الحفاظ على العدسات 2024

خلال الفقرات القادمة سنقدم لكم أنواع عدسات التصوير واستخداماتها 2024، فغالبية مصوري الفوتوغرافية يحتاجون إلى عدسة تصوير بعد إختيار الكاميرا المناسبة لكي يمكنهم استخدام الكاميرا والاستفادة منها بشكل صحيح. ولكن كيف يمكنهم اختيار العدسة المناسبة في ظل وجود العديد من أنواع وأشكال العدسات المختلفة، ولكن لا داعي للقلق لأننا هنا لنُساعدكم للوصول إلى اختيار العدسة المناسبة وكيفية استخدامها لنسهل على الجميع إنجاز المهام التصويرية التي يقدمها.

ما هي أنواع عدسات التصوير واستخداماتها 2024 ؟

سبق ووضحنا لحضراتكم أننا هنا لنسهل عليكم اختيار عدسة التصوير 2024 التي تناسبكم، ولكن قبل أن نبدأ بالتعرف على أنواع عدسات التصوير حرص فريق عمل موقع كامرتي أن يعطي لحضراتكم فكرة عن كيفية عمل عدسات الكاميرات الفوتوغرافية. حيث أن كل عدسة يكون مكتوب عليها عدة أرقام ومعلومات، عليكم اولاً معرف كيفية قراءتها وبعد ذلك سنبين لكم أنواع عدسات التصوير واستخداماتها بشكل واضح، في البداية يجب أن نعرف البعد البؤري للعدسة ويقصد به البعد بين المركز البصري للعدسة وحساس الكاميرا، والذي يقاس بالمليمتر وهو المسؤول عن تحديد قدرة العدسة على التقريب أثناء التصوير.

النقطة الثانية تكمن في فتحة العدسة والتي يرمز إليها بحرف f وكلما كان رمز f أصغر كلما كانت فتحة العدسة أكبر وكلما كان رمز f أكبر كلما كانت فتحة العدسة أصغر، وتلعب فتحة العدسة دوراً هاماً في تحديد عمق الميدان وإدخال الإضاء، لأنه كلما كانت فتحة العدسة أكبر كلما تمكننا من الحصول على عزل أفضل في الصور، وبعد أن تناولنا بعض النقاط المهمة حول كيفية عمل عدسات الكاميرات الفوتوغرافية سنبين لكم الآن أنواع عدسات التصوير واستخداماتها والتي تتمثل في الآتي:

عدسات الزوم من أهم أنواع عدسات التصوير واستخداماتها 2024

هي العدسات التي يوجد عليها عدة أرقام والتي تمكنك من التقريب دون أن تتحرك من مكانك، ويُركز إليها برقمين مثل 24-70mm وهذا يعني أنها تستطيع التقاط الصورة من بعد بؤري 24 مم والتقريب إلى حد 70 مم.

هذه النوعية من العدسات لها استخدامات متعددة منها على سبيل المثال تصوير الأفراح والحفلات الكبرى ومناظر الطبيعة، فهي تمنحك مرونة في العمل، بجانب ذلك تمكنك من تحديد الإطار الذي تحتاج إليه بكل سهولة دون أن تتحرك.

وقد وفر متجر كامرتي مثل هذا النوع من العدسات لأفضل أنواع الشركات في العالم، ولذا يمكنك الاطلاع عليها واختيار النوع المناسب لكم من بينها، ولكن عدسة Sigma 24-70mm f/2.8 DG OS HSM Art Lens for Canon EF هي من أفضل أنواع عدسات الزوم، ولذا فإننا نرشحها لحضراتكم.

عدسة سيجما 24 70 كانون f/2.8 من كامرتي

العدسات الثابتة

العدسة الثابتة تُعد من أهم أنواع عدسات الكاميرات الاحترافية، وعادةً ما تكون جودة تصنيعها أفضل من عدسات الزوم، وهناك العديد من الخبراء ينصحون باقتناء عدسات البرايم بدلاً من الزوم، ولكن بعد التقدم العلمي لم يعد بينهما فرق كبير، ولكن العدسة الثابتة بعدها البؤري يكون ثابتاً، وهذا يعني أنه لا يمكنك التقريب من خلالها، فإذا أراد المصور تصوير شيء بعيد فعليه أن يقترب منه ويصوره.

وبالنسبة لاستخدامها، فهي تستخدم في تصوير المنتجات والأشخاص وأنواع أشياء أخرى متعددة لكنها تتميز بفتحة عدسة واسعة تساعد على عزل الخلفية، ولذا يمكنك استخدامها في تصوير البورتريهات وغيرها.

عدسات الماكرو

هذا النوع من العدسات مكتوب عليه كلمة Macro وهذه الكلمة تعني إمكانية الاقتراب من الأشياء الصغيرة بغرض تصويرها، ويكمن الفرق بينها وبين عدسة البرايم أنها تتمكن من التركيز على الأشياء من مسافات قريبة جداً، وهذا النوع من العدسات يستخدم في تصوير الأشياء عن قرب بشكل كبير.

وعلى سبيل المثال تستطيع عدسة Sigma 105mm F/2.8 Ex Dg Os Hsm Macro Lens For Nikon F التركيز على الأشياء من بعد 30 سنتيمتر مع التكبير لأن بعدها البؤري 105mm، فاحرص على طلبها وستصل إليك على الفور.

عدسة نيكون 105 ماكرو ألتقط التفاصيل المدهشة مع تكبير ممتاز

عدسات الزاوية العريضة

أي عدسة تكون ذات بعد بؤري أقل من 35mm يطلق عليها اسم العدسة العريضة لأنها تعطي صورة بمشهد عريض بمقابل بعد بؤري قصير، ولذا أطلق عليها العدسات العريضة، حيث أنها تعطي صورة بمشهد عريض في المقدمة ليضيق بعد ذلك في الخلفية، وبالنسبة لاستخدامات عدسات الزاوية العريضة فهي مناسبة لتصوير الطبيعة والمناظر الواسعة مثل الاحتفالات الكبرى والشوارع وصور البورتريه، والعدسات العريضة يتوفر منها البرايم والزووم.

ولِحرص متجر كامرتي الدائم على توفير العديد من أنواع العدسات، فقد وفر إليكم عدسة عريضة زوم من إنتاج شركة كانون العالمية وهي Canon EF 75-300mm f/4-5.6 فيمكنكم اقتنائها دون تردد حيث أنها مناسبة لتصوير الحفلات والمناسبات المختلفة.

عدسات البورتريه

تُعد العدسات ذات البعد البؤري المتوسط من أفضل عدسات التصوير الفوتوغرافي التي تقوم بالتقاط صور البورتريه ذات الجودة الممتازة، ولكن نوع الكاميرا ومواصفاتها يكون في المقام الأول فهي تلعب دور مهم وفعال في تحديد العدسة المناسبة لالتقاط صور البورتريه.

وبالنسبة للاستخدام فعادة ما تستخدم عدسات البورتريه مع الكاميرات ذات الإطار الكامل والحساسات الصغيرة مع البعد البؤري المحدود، كما يتم استخدام عدسات البورتريه لتصوير العديد من الأشياء وليس للأشخاص فقط.

والأن نرشح لكم عدسة من أفضل أنواع عدسات التصوير واستخداماتها متعددة وغير معقدة على متجر كامرتي وهي عدسة Canon RF 24-70mm f/2.8L IS USM، حيث ينطبق عليها مواصفات عدسة البورتريه، فقم بطلبها الآن ولا تتردد وستصل إليك إلى أي مكان في المملكة السعودية.

عدسة كانون 24 70 تصوير استثنائي وتفاصيل واضحة من كامرتي

نصائح ضرورية للحفاظ على عدسة الكاميرا

  • احرص على الحفاظ على الكاميرا من الاصطدام أو السقوط.
  • قم بتغيير العدسة بحرص شديد، حيث يجب فصل العدسة بعد الاستخدام وحفظها في الغطاء الخاص بها.
  • ضع العدسة في مكان خاص بها لتجنب احتكاكها وتعرضها للتلف والكسر.
  • أحرص على تغيير العدسة والكاميرا موجهة للأسفل لتجنب دخول الغبار داخل الكاميرا.
  • تنظيف المستشعرات في مكان رطب بعيدًا عن الغبار والأتربة.
  • أحرص على تجنب لمس المستشعرات باليد حتى لا تتسبب في ترك الأتربة وبصمات الأصابع على سطح العدسة.
  • عليك بحمل الكاميرا بطريقة صحيحة لتجنب الضغط على مدخل العدسة.
  • لا تستعمل القماش أو المناديل الورقية في تنظيف العدسة لكي لا تتسبب في خدش زجاج العدسة وترك بقع أو بصمات على سطحها.

وبهذا نكون تعرفنا على أنواع عدسات التصوير واستخداماتها لكي يتمكن كل شخص لدية موهبة التصوير سواء كان مبتدأ أو محترف من اختيار العدسة المناسبة على حسب غاية التصوير والمشاهد التي يفضل التقاطها، ولكن لا تترددوا في طلب أي عدسة تصوير من متجر كامرتي لأنه يوفر عدسات التصوير لأكبر الماركات في العالم بسعر خيالي.

قد يهمك أيضًا: